الأسباب العشرة الرئيسية لفشل الدروبشيبينغ

لطالما تحدثنا في مدونتنا هذه، مدونة الخليج الشهير طريقك لتحقيق الحرية المالية عن سبل العمل الجاد عبر الأنترنت، و قلنا سابقا أن التجارة الإلكترونية سبيل من تلك السبل و لا زلنا نقول بذلك، غير أنه في الأونة الأخيرة إجتاح مجال العمل عبر الأنترنت أسلوب جديد من التجارة الإلكترونية يقوم على أساس الشحن من المصنع مباشرة إلى يد المستهلك، هذا الأسلوب يطلق عليه إسم الدروب شيبنج أو dropshipping ، في هذه المقالة سنتحدث عن هذا المجال بشكل مختلف تماما قد لا يحبه عشاق هذا النوع من التجارة الإلكترونية ، كيف ذلك ؟

سنقوم بإستعراض عشر أسباب رئيسية في فشل الدروب شيبنج حتى يأخدها من يريد خوض هذه التجربة بعين الإعتبار و بهذا تكون فرص نجاحه أكبر لأنه يعرف جوانب البيزنس موديل الذي هو بصدد تجربته و لديه صورة واضحة حول مجمل الأمر.

تحديث بسيط: لقد تلقيت للتو بضع الرسائل الإلكترونية الغاضبة وتعليقات من بعض الأشخاص تخبرني بأنني في غاية السطحية وأرفض بشكل جدري تشجيع الناس على تعلم الدروب شيبنج.

إليك شيء… إذا كنت حساسًا للغاية بخصوص موضوع الدروب شيبنج، فربما لا ينبغي عليك قراءة هذه المقالة، وبدلاً من ذلك، انتقل مباشرة إلى مدونة تشعر فيها أكثر بالراحة حيث يلمعون لك كل شيئ و يبيعون لك أحلاما وردية تخدعك أكثر. أخطط لكتابة العديد من المقالات المشابهة في هذه المدونة، في محاولة لإطلاع القراء على عيوب عمل أو خدمة ما وليس فقط التركيز على الأشياء الجيدة مثل معظم المدونات الموجودة.

 

هذا هو السبب وراء فشل الناس على الإنترنت و في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بالخصوص… لأنهم يقرأون فقط الأجزاء الجيدة من شيء ما وليس القصة بأكملها، ولا يقومون بأبحاث جدية حول ذلك.

 

لذا، نعم، يمكنك اختيار قراءة هذا المقال بعقل متفتح وإدراك أن ما أقوله هنا يمكن أن يحدث لك، أو إتباع  عقلية القطيع ومشاهدة فيديو على ال YouTube يتحدث فقط عن الإيجابيات في الدروب شيبنج و كيف أنهم حققوا المعجزات عبر هذه التجارة الإلكترونية المربحة .

 

إنه اختيارك في الواقع. فأنا ليس لدي ما أخسره… كما ترون، لا توجد روابط تابعة في هذه المقالة، لا إعلانات … و لا أقوم بتطوير دورة مدفوعة، إلخ.

التجارة الإلكترونية

نعم، للأسف، تفشل العديد من شركات الدروب شيبنج. لماذا أقول ذلك؟ لأنها الحقيقة. كما ترى، هناك العديد من “الأساتذة” على الإنترنت وخاصة على ال YouTube ، الذين يعلمونك هذه التجارة الإلكترونية الرائعة وكيف يعيشون أحلامهم في جزيرة أو في بلد غريب بسببها. لكن معظمهم لا يقولون الصدق، أنا آسف على مفاجئتك بهذا ?

 

كل ما يفعلونه هو الترويج لدوراتهم التدريبية، التي يتراوح سعرها المتوسط بين 97 دولارًا و 499 دولارًا ويبيعونها بوعود بالربح السريع بشكل حالم و زائف، حيث يعمل الدروب شيبنج على حل جميع مشاكلهم المادية بعيدًا كل البعد عن الحقيقة يا صديقي.

في هذا المقال، سأشرح لماذا ينتشر الدروب شيبنج بهذه السرعة ولماذا تفشل أغلب شركات هذا النوع من التجارة الإلكترونية .

 

ملاحظة صغيرة: أنا أتحدث بشكل رئيسي عن الدروب شيبنج مع Shopify و Oberlo أو Aliexpress مع الموردين من الصين. ومع ذلك، فإن معظم هذه النقاط لا تزال سارية، بغض النظر عن الكيفية التي تتم بها عملية الدروب شيبنج.

 

لماذا يجب أن تكون على علم بهذه الأشياء؟

 

بكل بساطة، لأن “الأساتذة” المزيفون يصنعون أموالهم الضخمة فقط ببيعهم لك دورات تدريبية هزلية لكيفية تحقيق مبالغ ضخمة عن طريق الدروب شيبنج.

dropshipping scam

أرى الكثير من الأشخاص، خاصة المبتدئين في التسويق عبر الإنترنت يتابعون تلك الدورات ويفشلون و يخسرون الكثير من المال عند شراء تلك الدورات التي من غير قيمة.

 

لكن أولاً … للأشخاص الذين لا يعرفون ما أتحدث عنه:

ما هو الدروب شيبنج أو dropshipping ؟

ببساطة، دروبشيبينغ هو نظام تقوم فيه ببيع المنتجات المادية على الإنترنت، دون الحاجة إلى القلق بشأن وجود مخزون، وإرسال المنتجات، و غيرها من مراحل البيع و التجارة العادية، لأن شخصًا آخر يقوم بذلك نيابة عنك.

التجارة الإلكترونية

هنا في الأسفل أبرز سبع خطوات التي يمر بها هذا النوع من المشاريع:

  1. يمكنك إنشاء متجر عبر الإنترنت باستخدام Shopify أو WordPress، أو أي منصة أخرى للتجارة الإلكترونية.
  2. بعد ذلك، ابحث عن المنتجات الرائعة والشعبية التي ترغب في بيعها أو ما يسمى المنتج الرابح Winning product، من أماكن مثل AliExpress
  3. أضف هذه المنتجات إلى موقع الويب الخاص بك
  4. قم بإعداد نظام الدفع
  5. أرسل الزيارات إلى متجرك وانتظر وصول الطلبات
  6. عند وصول الطلبات، انتقل إلى موقع المورد واطلب المنتجات واستخدم عنوان عميلك حتى يرسلها المورد مباشرة إليهم.
  7. تتحدث إلى عملائك وتقدم لهم المساعدة في أي شيء يحتاجونه.

بالطبع، هذا أمر بسيط للغاية، وهو ليس دليل إرشادي حقيقي، يمكنني إنشاء دليل في المستقبل إذا كان الناس ما زالوا مهتمين باتباع نموذج العمل هذا.

 

نعم، يبدو الأمر بسيطًا، فلماذا لا يعمل؟ حسنًا، إنه يعمل، ولكن ليس للجميع، فقط عدد قليل من الأشخاص “محظوظين” الذين يمتلكون بعض المتاجر التي تحقق أرباحًا جيدة كل يوم. وحتى إذا حققوا ربحًا جيدًا كل يوم، سيظلون يواجهون جميع المشكلات الأخرى التي سأتحدث عنها الآن، ولا يهم ما إذا كانوا يحققون ربحًا جيدًا، سيظلون يجدونها، وكل من يمتهن الدروب شيبنج.

 

1- وقت الشحن في الدروب شيبنج:

التجارة الإلكترونية

أكثر طرق الدروب شيبنج شيوعًا هو استخدام Shopify لإنشاء متجر ثم إضافة منتجات من AliExpress لديها موردين من الصين يرسلون المنتجات مباشرة إلى عملائهم. هذا يبدو رائعًا من الناحية النظرية، لكن في الممارسة العملية، هي قصة أخرى.

 

أكبر مشكلة مع الموردين الذين يرسلون منتجات لعملاء مباشرة من الصين هي وقت الشحن. معظم الشحن المرسلة من الموردين من الصين ستصل إلى وجهتها في جميع أنحاء العالم في حوالي 4 إلى 5 أسابيع. هذا وقت غير معقول لانتظار فرشاة أسنان الخيزران اللينة، ألا تعتقد ذلك؟

 

نعم، لدى الصين نوع من اتفاقية التجارة مع الولايات المتحدة الأمريكية. فيما يتعلق بأوقات الشحن، لذلك لديهم خدمة epacket خاصة، حيث يصل كل منتج يتم شحنه من الصين إلى الولايات المتحدة. في حوالي 20 يوما.

التجارة الإلكترونية

هذا شيء جيد… أعني أنه من الناحية الفنية أفضل من الانتظار لمدة 4 إلى 5 أسابيع، ولكن في الواقع مع منتجات Amazon للشحن في أقل من 24 ساعة، من الصعب بعض الشيء أن تجعل عملائك ينتظرون ما يقرب من 20 يوما لاستلام شحناتهم.

 

أعلم أنه في كل مرة أطلب فيها شيئًا ما عبر الإنترنت إذا لم يصل إلى منزلي خلال أقل من يومين إلى 3 أيام، لا أزعج نفسي بالبحث عنه و أقوم بالإتجاه لمتجر أخر.

هذا هو أكبر عائق لموردي دروبشيبينغ من الصين.

 

نعم، هناك أشخاص ينصحون بوضع إعلانات على متجرك تعلم أن الشحنة تستغرق 20 يومًا على الأقل لإعلام زوارك مقدماً بأوقات الشحن الطويلة، وأيضًا حتى تحمي نفسك من أن يتم غلق حسابك على PayPal.

 

لكن خمن ماذا؟

 

في معظم الأوقات، لا يقرأ الزائر الذي أعجبه منتج ما في متجرك كل الصفحات هناك، خاصةً إذا قمت بإخفائها في تذييل الصفحة، أو وضعها بكتابة صغيرة. بالإضافة إلى ذلك، بعد تقديم الطلب، بعد حوالي 7-10 أيام،سيبدأون في الإستعلام عن شحناتهم والبدء في إرسال رسائل إستفسار حولها، حتى أن البعض سيطلب استرداد الأموال قبل استلام الشحنة، نظرًا لأن الشحنة تأخرت بما فيه الكفاية ولم يستلمها بعد.

 

أوه، هل يريد عميلك تتبع الشحنة؟

 

tracking number dropshipping

لا يمكنهم …

 

حسنًا، على الأقل معظم الوقت لا يمكنهم… ببساطة لأن ليس كل الموردين الصينيين سيوفرون لك رقم تتبع أو رابطًا، لذلك عليك أن تشرح لعميلك لماذا لا تستطيع منحه رقمًا.

 

وإذا كان لدى المزود رقم ورابط تتبع، فستظل بحاجة إلى تثبيت نوع من الإضافة في متجرك لأتمتة إرساله إلى عميلك عبر البريد الإلكتروني. و هي في غالب الأحوال ستكلفك مبالغ و يصعب عليك تثبيتها.

 

2- الشحنة مقسمة إلى حزم متعددة

التجارة الإلكترونية

نعم، في معظم الأوقات إذا طلب شخص ما عدة عناصر من متجرك الإلكتروني، فلن يحصل على جميع مشترياته في شحنة واحدة فقط. بدلاً من ذلك، سوف يستلم شحنة واحدة اليوم في حزمة واحدة، و شيئين مما طلب في شحنة أخرى بعد 5 أيام، وبعد 3 أيام أخرى، سوف يتلقى آخر بضاعة اشتراها.

 

حسنا، أنت بنفسك لا تريد أن تكون الأمور هكذا إذا قمت بطلب أشياء من متجر ما…

 

يجب أن تعلم أنه إذا كان لديك متجر كبير تقدم فيه منتجات من موردين مختلفين في الصين، فلن يتم شحن جميع المنتجات في نفس الوقت وفي نفس الشحنة.

 

بدلاً من ذلك، ستصل المنتجات التي طلبها عميلك إلى الوجهة في أوقات عشوائية وفي شحنات مختلفة، هل يمكنك أن تتخيل الالتباس الذي سيقع فيه عميلك عندما تحتوي الشحنة التي يتلقاها فقط على عنصر واحد من الطلب الكامل؟

 

الآن سيتعين عليك التحدث إليهم عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة أو Facebook أو الهاتف، إلخ. وتؤكد لهم أنهم سيحصلون على المنتجات الأخرى في وقت قصير وأنهم يأتون بشكل منفصل لأنهم يأتون من موردين مختلفين، إلخ.

 

نعم ، هناك حل لذلك ، لكنه يكلف …

warehouse service

في الأساس، سوف تحتاج إلى الحصول على جميع المنتجات في كل طلب لكي تتم معالجتها بواسطة مستودع وخدمة تجهيز الشحنات.

 

بطبيعة الحال، فإن استخدام خدمة كهذه يكلفك أموالًا إضافية، ويمكن أن يزيد أرباحك بسرعة كبيرة… لهذا يجب أن تعلم جيدا أنه إذا كنت لا تريد أن يتم إرسال منتجاتك بشكل فردي من قِبل الموردين الصينيين، فهذا ما يتعين عليك القيام به.

 

كم ستكون تكلفة خدمة مثل هذه؟ حسنًا، هذا يعتمد على الخدمة التي تختارها، لذلك لا أستطيع أن أقدم لك مثالًا، ولكن يمكنك التحقق من الشركات التالية ومعرفة أسعارها: Shipbob ، RedStag ، Shipwire.

3- هوامش الربح الصغيرة في الدروب شيبنج: 

small profit margins

الأرباح ليست جيدة للعديد من متاجر الدروب شيبنج… إذا قمت بفحص Flippa لفترة من الوقت، سترى ذلك بوضوح.

Flippa هو موقع ويب حيث يقوم الناس ببيع وشراء المواقع والتطبيقات والمتاجر، و غيرها. وهو الأكثر شعبية، على أي حال، هذه بعض متاجر شوبيفي التي تستخدم طريقة AliExpress دروبشيب:

shopify store flippa

إذا كان نموذج أعمال دروبشيبينغ dropshipping جيدًا، فلماذا يبيع الجميع متاجرهم؟ أيضا، لماذا لا مزيد من الدخل في أبريل ومايو؟ … هل حدث شيء سيء؟

الدروب شيبنج

بالطبع، نحن نستثمر 29،347 دولارًا في الشهر لربح 7،556 دولارًا فقط، دون معرفة المبلغ الذي يجب أن تنفقه على عمليات الاسترداد وأشياء أخرى.

 

هل ترى كيف يتعين على معظمهم استثمار مبالغ ضخمة من المال كل شهر وبالكاد يستردون أي شيء؟

 

لن أستثمر أبدًا حوالي 55000 دولار أمريكي شهريًا فقط للحصول على 14000 دولار أمريكي من الأرباح، هذا فقط بالنسبة لي أنا شخصيا، أعتقد أن هناك العديد من نماذج الأعمال الممتازة الأخرى التي يمكنك فيها تحقيق ربح قدره 14000 دولار شهريًا دون الحاجة إلى المخاطرة واستثمار 55000 دولار. هل يمكن أن تصل إلى 14000 دولار شهريًا دون إنفاق بنس واحد على الإعلانات المدفوعة أو الاضطرار إلى شراء منتجات الآخرين لمجرد بيعها لاحقًا؟

flippa

على أي حال دعونا نعد إلى الموضوع …

 

ليس لذيك هامش كبير للخطأ. ماذا يحدث إذا استثمرت 13،435 دولارًا وعادت إليك 7،111 دولارًا فقط بسبب وجود بعض عمليات الاسترداد والمبالغ المستردة غير المتوقعة؟ يجب أن تدفع من أموالك الخاصة لتغطية تلك النفقات… نعم، يمكن أن يحدث ذلك:

الدروب شيبنج

كما قلت، فإن العوائد والمبالغ المستردة وأي مشكلة قد تظهر تقريبًا، يمكن أن تدمر جميع أرباحك… لقد مر هذا المتجر مدة 5 أشهر عندما بدأ المالك في تغطية خسارته من أمواله الخاصة … لهذا السبب لا أرتاح الدروب شيبنج.

 

ماذا يحدث إذا استثمرت 13000 دولار في الإعلانات وقررت PayPal حظر حسابك لمدة 6 أشهر حتى يمكنك تقديم المزيد من المستندات وحل جميع عمليات إعادة الأموال والمشاكل التي سيواجهها حسابك؟ (نعم، هذا صحيح، الحفاظ على PayPal سعيدًا هذا تحدي آخر تمامًا) كيف يمكنك سحب المال الآن ودفع ثمن الإعلانات وطلب المنتجات من الموردين؟

 

هل ترى مدى سرعة أن تصبح الأمور فوضاوية؟

 

لهذا السبب أعتقد أن الدروب شيبنج dropshipping غير مجدي. حتى أنك لا تروج لمنتجك الخاص، ومع ذلك، فأنت الذي يتحمل كل المخاطر.

 

4- البحث عن موردين موثوقين

كما تعلم، لا يمكن أن تطلب شيئًا من أحد الموردين في الصين، وتأمل أن تسير الأمور على ما يرام في كل مرة تقوم فيها بذلك.

 

بدلاً من ذلك، فأنت تريد بناء علاقة ممتازة مع هؤلاء الأشخاص حتى يتمكنوا من التعامل مع جميع طلباتك في الوقت المناسب وبطريقة احترافية.

الدروب شيبنج

بالإضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى أن تطلب منهم عدم تضمين الفواتير أو المواد الترويجية داخل شحنة البضاعة. نعم، سيضيف بعض الموردين منشورات صغيرة في علب البضائع للترويج لمنتوجات أخرى، و هذا قد يسبب لك إحراجا مع عملائك.

 

لذلك فأنت تريد حقًا بناء وتعزيز علاقتك مع الموردين لديك قدر الإمكان.

 

ولكن العثور على هؤلاء الموردين الممتازين ليس بالأمر السهل دائمًا… لذا يجب عليك إجراء الكثير من البحث حتى تتمكن من العثور على أفضلهم.

 

ومع ذلك، قد يكون الأمر يستحق، نظرًا لأن المزود الموثوق يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت والمال في المستقبل.

 

ومع ذلك، في معظم الوقت، لا يهتم الأشخاص الذين يقومون بالدروب شيبنج بالتحدث مباشرة مع مورديهم؛ بدلاً من ذلك، يعتمدون فقط على منصات مثل AliExpress و يقومون بطلب البضائع بدون حتى أن يقومو بالاتصال بالمورد. عليك أن تتجنب هذا إذا كنت تريد أن ينجح عملك في الدروب شيبنج.

 

حاول، كحد أدنى، تضمين هذه الرسالة دائما لمورديك عندما تتواصل معهم: “أنا أقوم بالدروب شيبنج. لا ترسل الفواتير أو العروض الترويجية أو شعارات العلامات التجارية في الشحنات. أرسل الشحنة في أقرب وقت ممكن لتشجيعنا على الإستمرار في العمل معك. شكرًا لك!”

5- إرجاع البضائع والمبالغ المستردة

يمكن أن تكون إعادة العملاء للبضائع واحدة من أكبر المشكلات في مجال الدروب شيبنج dropshipping .

التجارة الإلكترونية

إذا اشترى شخص ما قميصًا أحمر اللون من متجرك على الإنترنت، و لسبب ما بدلاً من ذلك حصل على قميص أزرق، فسوف يريد إعادة القميص الأزرق واسترداد أمواله أو قميصًا أحمر.

 

فكيف تفعل ذلك إذا كنت لا تتحكم في أي شيء؟

 

حسنًا، في معظم الوقت… سيتعين عليك سدادها من أموالك الخاصة وإخبارهم أنه يمكنهم الاحتفاظ بالمنتج. في هذه الحالة، سيكون ما يقرب من 99٪ من عملائك الذين يريدون استرداد الأموال أكثر من سعداء… يستردون أموالهم ويحتفظون بالمنتج.

 

وذلك لأنه يمكنك ببساطة إخبارهم بإرسال منتجك…

 

هل نسيت أنك تقوم بالشحن مباشرة من الصين؟ ستصل الحزمة الخاصة بك من عنوان في الصين، وهذا هو العنوان الذي سيستخدمونه لمحاولة إرجاع المنتج الخاص بك.

 

لكن …

 

لن يقبل موردوك في الصين إرجاع البضائع لمجرد أن عميلك غير رأيه بشأن أمر ما. قد يقبلوا بعض العائدات إذا كان هناك عيب في المنتج أو لا يعمل بشكل صحيح، ولكن في أغلب الأحيان لن يقوموا بذلك لمجرد أن المنتج صغير جدًا أو له لون مختلف، إلخ.

 

إذا كان المنتج معيبًا، فسيتعين على عملائك الذهاب إلى مكتب البريد وإرساله مرة أخرى إلى الصين… هل يمكنك تخيل التكاليف؟ وأيضًا، كيف سيكون شعورهم عندما يدركون أنهم تلقوا للتو سلعة ذات جودة رديئة من الصين بسعر أعلى بكثير من سعرها؟

 

هناك طريقة …

الدروب شيبنج

إذا كنت تريد حقًا استلام المنتج قبل إرجاع قيمته للعميل، فسيتعين عليك إعداد صندوق بريد. ثم تحيل جميع زبائنك الدين يريدون إرجاع شحنات لم تعجبهم لصندوق البريد هذا. وعندما تتلقى الشحنة من أحدهم، يمكنك عندها إعادة ثمن السلعة له.

 

لكن، مرة أخرى … سيكون عليك إنفاق أموال إضافية لتأجير صندوق بريد.

 

وهذا هو السبب في أنه في معظم الأوقات، يسهل عليك سداد المبلغ مباشرةً من حساب PayPal الخاص بك والسماح لهم بالاحتفاظ بالمنتج، لأنك ترى أن الأمر لا يستحق صرف مال إضافي على تأجير صندوق بريد P.O.BOX.

 

يتحدث الكثير من الأشخاص في الإنترنت عن الدروب شيبنج وكيف هو أحدث اتجاه لكسب المال على الإنترنت ومدى سهولة بدء ذلك … ومع ذلك، لا يذكر الجميع كل هذه المشاكل الإضافية والمال الإضافي الذي سيتعين عليك إنفاقه فقط لمجرد تحقيق ربح قليل

6- إعلانات باهظة الثمن و غير مجدية في الدروب شيبنج:

التجارة الإلكترونية

 

الأن حصلت على اسم المجال الخاص بك، وقمت بإعداد متجرك، وأضفت المنتجات التي تريد بيعها… الأن ماذا بعد؟

 

الآن يأتي الجزء الأصعب…

 

يجب أن تجلب الأشخاص إلى متجرك وإقناعهم بشراء منتجات باهظة الثمن، مع وقت شحن لأكثر من 20 يومًا. حقا تحتاج إلى حظا كبير لتحقيق ذلك ?

 

ولكن بجدية، سوف تضطر إلى إنفاق الأموال على الإعلان عن متجرك الجديد. لأنه جديد، وعلى الأرجح أنك لم تقوم بأي من تقنيات ال SEO لتحسين الظهور في محرّكات البحث (على أي حال، لا يفعل ذلك الكثير من مالكي المحلات SEO).

 

سيخبرك جميع اليوتوبرز بضروروة ببدء حملة إعلانية على Facebook. و أنه من السهل جدًا البدء وتحتاج فقط إلى إنفاق 5 دولارات في اليوم.

shopify and facebook ads

عليك أن تعرف أن هناك العديد من المتخصصين في التسويق الذين يفشلون فشلاً ذريعًا في إعلانات Facebook، حتى بالنسبة لشركات الكبيرة. لماذا؟ لأن إعلانات Facebook لا يمكن التنبؤ بها هذه الأيام، خصوصا بعد ما عرفته فايسبوك من التغييرات الكثيرة في خوارزميتها وكذلك زيادة الأسعار.

 

على سبيل المثال، قد تنفق اليوم 18 دولارًا على الإعلانات التي قد تجلب لك 6 عملاء جدد، و قد تنفق غدا 50 دولارًا على الإعلانات ولم يضف أحد حتى منتج واحدا إلى العربة.

 

لماذا؟ لا أحد يعلم …

 

حسنًا، دعنا نخمن… ربما لأن الناس ليسوا في حالة مزاجية للشراء عندما يتصفحون Facebook، فهم يرغبون في رؤية صور ضريفة ومقاطع فيديو مضحكة و تمضية وقت ممتع على الأنترنت. هم حقا لا يتصفحون الفايسبوك لغرض الشراء. أو قد يكون السبب في ذلك هو أنك تستهدف الأشخاص الخطأ أو منتجاتك مرتفع الثمن أو إعلاناتك غير مصممة بشكل جيد أو أن تصميم متجرك ليس كما ينبغي… إلخ.

 

كل ما أعرفه هو أنه من المحتمل جدًا أن تخسر أموالًا على إعلانات Facebook، وفي معظم الأوقات لن ترى أي تحويل لأن Facebook قام بإستهلاك كل الميزانية التي رصدتها للإعلانات.

الدروب شيبنج

من الغريب أن يذهب كل من يبدأ في الدروب شيبنج على الفور ويقوم بحملة إعلانية على Facebook، دون أن يدرك أن هناك طرقًا أفضل بكثير للحصول على زيارات رخيصة لمتجره دون كسر الميزيانية المحددة للإعلانات.

 

لكن لابأس …

 

يمكن أن يعمل Facebook في بعض الأحيان وسوف يجلب لك الكثير من الزبائن إذا قمت بذلك بشكل صحيح. ولكن لكي يحدث ذلك، يجب أن تكون محترفًا في إنشاء إعلانات FB، ولديك عشرات الحملات وتجربة إعلانات مختلفة وخيارات استهداف مختلفة. أوه، استثمر وانفق الكثير من المال حتى تدرك ما الذي يعمل وما لا ينجح.

7- المنتجات المزيفة وذات الجودة المنخفضة

الدروب شيبنج

ليس من المستغرب أن تكون معظم المنتجات التي تباع على AliExpress من الصين ذات جودة منخفضة وبعضها من المنتجات المقلدة التي من المحتمل أن تسبب لك مشاكل قانونية إذا بدأت بيعها في متجرك الإلكتروني.

 

يمثل العثور على منتجات جيدة في الجودة و النوعية يمكنك بيعها في متجرك مشكلة كبيرة ولا يدرك كثير من الناس ذلك.

 

معظم أصحاب متاجر دروبشيب الجديدة لا يهتمون أو على الأقل لا يعتقدون أن جودة المنتجات التي يبيعونها لها أي تأثير على أعمالهم. وهو بالطبع خطأ. لأنه إذا كنت تبيع منتجات رخيصة ومنخفضة الجودة، فستحصل على قدر أكبر من طلبات الإسترداد والتعليقات غير السارة سواء في موقعك أو على وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي، ستسوء سمعتك عند عملاء محتملين في المستقبل.

 

لذا فكر جيدًا قبل إضافة منتج إلى متجرك فقط لأنه رخيص ويمكنك الحصول على فائدة كبيرة إذا تاجرت به، بدلاً من اختيار الإصدار الأكثر تكلفة من ذلك المنتج من بائع آخر.

التجارة الإلكترونية

من الصعب العثور على منتجات ذات جودة عالية للبيع، وسيتعين عليك إجراء جميع البحوث وتحديد العناصر التي تحتوي على قدر كبير من المراجعات والتوصيات الإيجابية من الأشخاص الآخرين الذين اشتروها. وفي معظم الأوقات، يتعين عليك دفع تكلفة إضافية لمنتج ما لمجرد أنه يستحق ذلك وله مراجعات أفضل من الإصدار الأرخص.

8- ارتفاع المنافسة في الدروب شيبنج:

الدروب شيبنج

هل لديك فكرة رائعة لفتح متجر يحتوي ألعاب قطط لطيفة واستخدام الموردين من علي إكسبرس و شحن البضائع من الصين؟ رائع … أنت و 120432 شخص آخر (ليس رقمًا حقيقيًا، لكنك فهمت الفكرة) يرغبون في إنشاء نفس المتجر الذي تريده بالضبط. حظا سعيدا

 

تخيل كم المنافسة التي ستواجهها عند إنشاء إعلانات على Facebook وكم ستكون باهظة الثمن لأن كل شخص يشتغل في مجالك يحاول الإعلان بنفس المكان المناسب لك وربما يستهدف بإعلاناته نفس الأشخاص الذين تستهدفهم.

 

أعني أنه من المحتمل أن تفكر في فكرة نادرة تنشئ حولها متجرك، ولكن إذا كان هذا النيش مجهولا تماما، فلن يعرفه الكثير من الناس ولن يبدو اهتمامًا كبيرا بالمنتجات التي تعرضها، لذلك ستواجه صعوبة كبيرة في محاولة الحصول على زبناء لتلك البضائع.

 

تؤثر المنافسة العالية أيضًا على أوقات الشحن للموردين، وفي بعض الأحيان، سترى أن الموردين يزيدون من تكاليف منتجاتهم، وذلك ببساطة لأنهم يتلقون الكثير من الطلبات، ويرون الفرصة لكسب المزيد من المال إذا زاد السعر قليلاً.

 

حسنًا… دعنا نقول إنك لا تهتم للأشخاص الأخرين الدين يشتغلون في الدروب شيبنج… وتعتقد أنهم ليسوا كثيرًا أو أنهم ليسو بقوتك و خبرتك حتى ينافسوك … (رغم أنهم كذلك).

التجارة الإلكترونية

أتمنى ألا تكون قد نسيت Amazon ، eBay ، Walmart ، و غيرهم كثير.

 

أعني، أن شركة Amazon فقط كافية حتى تكون منافسا قويا لك، وذلك ببساطة لأن معظم الأشخاص الذين يشترون عبر الإنترنت سوف يذهبون إلى Amazon أو Google أولاً ، وليس إلى Facebook …

 

عندما يرغب الناس في شراء الأشياء عبر الإنترنت، فإنهم حتى لم يعودو يبحثون عنها في Google، في الواقع يبدأ 55 بالمائة من المتسوقين عبر الإنترنت عمليات البحث عن منتجات في Amazon مباشرة.

 

أصبحت أمازون أكبر محرك بحث بعد Google و YouTube ، لذا تخيل الآن كيف يمكن لمتجرك الصغير منافسة ذلك …

 

أضف eBay و Walmart وجميع مواقع التسوق الرئيسية الأخرى إلى هذا المزيج، ويمكنك أن ترى بسرعة لماذا لن تتمكن من الحصول على كميات كبيرة من الطلبات في متجرك كل يوم.

9- العلامة التجارية وثقة العملاء

التجارة الإلكترونية

هنا شيئ أخر يجب أن تأخده بشكل جدي …

 

متجرك جديد، واسم متجرك ليس مألوفًا للكثيرين ويمكن العثور على منتجاتك أيضًا في العديد من مواقع الويب الأخرى المنافسة.

 

تلعب العلامة التجارية دورًا مهمًا للغاية في التجارة الإلكترونية ، وأي صاحب متجر جاد يعرف ذلك.

 

إذا لم تتمكن من امتلاك العلامة التجارية الخاصة بك، والبضائع الحصرية الخاصة بك، والتصميم الخاص بك لمنتجات التي تبيعها… فأنت لا تستطيع حقًا إنشاء علامة تجارية رائعة لمتجرك. وبدون العلامة التجارية، فلن تحقق الكثير من المبيعات و لن تحقق نجاحا كبير في مجال التجارة الإلكترونية.

 

هل تعلم أن أمازون لديها معدل تحويل لا يصدق 74 ٪ لأعضائها المتميزين؟ وحتى بالنسبة للمستخدمين الذين لا يتمتعون بعضوية مميزة، لا يزال لدى أمازون معدل تحويل مذهل بنسبة 13 ٪.

 

هل تعرف متوسط ​​معدل التحويل لتجار التجزئة الآخرين عبر الإنترنت؟ إنه 3 ٪. لذلك، في الأساس، يشتري الناس من أمازون 4 مرات أكثر من أي متجر آخر عبر الإنترنت. نحن لا نتحدث عن أعضاء Prime هنا، بمعدل تحويل مذهل قدره 74٪.

 

إذن لماذا هذا النجاح الباهر في التجارة الإلكترونية لا ينطبق أيضا على الدروب شيبنج ؟

الدروب شيبنج

بسبب العلامة التجارية والثقة. كما ترى، استثمرت Amazon بكثافة في علامتها التجارية وخدمتها غير العادية. لقد أتوا بأفكار وحلول جديدة لجعل التسوق عبر الإنترنت تجربة أسهل للعملاء، وهم دائماً في المقدمة.

 

ملاحظة: جيف بيزوس (الرئيس التنفيذي لشركة أمازون) هو الآن أغنى رجل على هذا الكوكب، حيث بلغت ثروته 142.5 مليار دولار (2018). وذلك لأن شركته تقوم دائمًا بالابتكار والاستثمار بكثافة في علامته التجارية حتى يثق بها الناس أكثر ويطلبونها أكثر.

10- أنت لا تتحكم في أي شيئ في هذه التجارة الإلكترونية

الدروب شيبنج

نعم، الأمر غريب بعض الشيء، أعلم ذلك….

 

مع الدروب شيبنج، لا يمكنك التحكم في أي شيء.

 

هل متجرك مستضاف في شوبيفي Shopify ؟ رائع … لا يمكنك الوصول إلى الخادم، وكل ما يمكنك فعله هو استخدام المحرر الأساسي لإجراء تغييرات على متجرك، دون التحكم فعليًا في الملفات والبيانات الموجودة على متجرك.

 

المنتجات ليست لك، ولكن يتم تصنيعها وشحنها من الموردين في آسيا. ثم ليس لديك السيطرة على:

  • التصميم
  • ماركة المنتج
  • صور المنتج
  • التسميات على المنتج وعلى الشحن
  • وقت الشحن

لم تفعل أي تحسينات SEO، أو لا تعرف كيفية توجيه الزيارات إلى متجرك بخلاف استخدام إعلانات الفيسبوك؟ رائع, حتى أنك لا تتحكم في جمهورك وعليك الوثوق في Facebook كل يوم. إذا توقف Facebook عن العمل، فلن تتلقى المزيد من الطلبات، لذا يمكنك إغلاق متجرك أو الإنسحاب من هذه التجارة الإلكترونية.

 

هل بدأت تدرك مدى أهمية السيطرة على عملك؟ ولماذا إذا قمت بهذا النوع من التجارة الإلكترونية فلن يكون لديك أي سيطرة على أي شيء تقريبًا؟

 

أقصد أنه في حالة نسيانك، فإن هذه التجارة الإلكترونية هي عمل تجاري، وفي أغلب الأحيان يوصى بتأسيس شركة قبل البدء.

 

لذلك، هل تبدأ الاستثمار في الأعمال التجارية التي لديك سيطرة ضئيلة أو معدومة عليها؟ بالتأكيد أنا لن أفعل ذلك… فلماذا تفعل ذلك؟

في الختام … أنا أكره الدروب شيبنج

نعم، أنا حقا لا أحب هذا النوع من التجارة الإلكترونية و أعتقد أن هناك طرقًا أفضل بكثير لكسب المال عبر الإنترنت من القيام بدروبشيب. ليس هناك أسباب جيدة للبدء في هذا المجال خصوصا إذا كنت مبتدئًا. انه ليس أسهل من التسويق بالعمولة CPA أو غيرها من مجالات العمل عبر الأنترنت.

 

بالنسبة لي، أرى أنه من غير المجدي أن ينساق الكثير من الناس وراء هذه الموجة من التجارة الإلكترونية، على أمل أن يصبحوا أثرياء بين عشية وضحاها، كما يقول بعض “اليوتوبرز”.

 

أنا أكره الدروب شيبنج بسبب:

  • وقت الشحن كبير وغير مرضي لعملائك
  • المنتجات التي تبيعها ليست لك وذات جودة رديئة.
  • ليس لديك السيطرة على أي شيء
  • أولاً عليك أن تستثمر الكثير في جلب الزيارات المدفوعة والوصول إلى نقطة التعادل
  • هامش الربح منخفض جدا.
  • يمكن لعملائك شراء نفس المنتج بنفس سعر من Amazon أو غيره.

لذلك، هل يجب عليك أن تبدأ بالعمل في الدروب شيبنج؟

لا أوصي بذلك، كما ترون، إعتمادا على كل ما كتبته حتى الآن في هذه المقالة، هناك العديد من الأسباب لفشل معظم شركات الدروبشيبينغ. بدلاً من ذلك، يجب أن تبدأ أولاً بالتسويق بالعمولة، أو تنشئ منتجاتك الخاصة للبيع أو أي شيء آخر. حتى العمل في ماكدونالدز ، خيارًا أفضل من الدروب شيبنج، خاصة وأن بعض الأشخاص لا يحققون ربحًا سوى دولار واحد لكل منتج يبيعونه، بعد الاضطرار إلى دفع ثمن الإعلانات والمنتجات والخدمات الإضافية والمكملات الإضافية والضرائب، إلخ.

 

أعني أنك لست مضطرًا حقًا للذهاب والتقدم لوظيفة في ماكدونالدز، ولكن النقطة المهمة هي… سيكون من الأفضل التركيز على شيء آخر لكسب المال عبر الإنترنت مثل: التسويق بالعمولة ، خدمة خاصة بك عبر الأنترنت، مدونة، إلخ ، هذا فقط رأي. .

 

الإنتقاد البناء لتجنب الوقوع في الأخطاء المكلفة شيئ ضروري:

نعم، ربما تراني أنتقد هذا النموذج التجاري لأنني لم أنجح في الدروبشيبينغ قد لا يكون الأمر هكذا، هذا يعود إليك فإذا كنت تعتقد أن النجاح هو أن تكون قادر على الحصول على أكثر من 20 ألف دولار شهريًا في أرباح صافية دون متاعب الدروبشيبينغ، فما الجدوى من خوض تجربة لتحقيق أرباح من 100 إلى 500 دولار شهريًا من خلال دروبشيبينغ بكل ما تحمله من نقاط سيئة قد تجعل إحتمال الخسارة كبير جدا؟

 

إذا كان هذا النوع من التجارة الإلكترونية جيد جدًا، فلماذا يبيع جميع الناس متاجرهم في Flippa وأيضًا في بورصة Shopify؟ نعم، كان يمكن أن يكون جيدا منذ 2-3 سنوات، ولكن ليس بعد الآن. هناك بعض الأشخاص الذين ينجحون ويديرون بعض المتاجر الجيدة، لكنهم يمثلون نسبة مئوية صغيرة.

إليك هذا؟ إذا كنت حقًا تحب الدروب شيبنج وترغب في بدء شيء متعلق بالدروب شيبنج، فسيكون من الأسهل بكثير إنشاء وبيع شيء لجميع الأشخاص الذين يقومون بالدروب شيبنج بدلاً من القيام بذلك بنفسك. فكر في قوالب Shopify والتطبيقات والإضافات والخدمات الإضافية، وما إلى ذلك … على المدى الطويل سيكون أفضل بكثير. بالإضافة إلى ذلك، فأنت تمتلك منتجك وتحافظ على جميع الأرباح.

 

لقد كتبت هذه المقالة بأكملها لأنني سئمت من كل الأكاذيب التي ينشرها الناس على YouTube والمنتديات والمواقع الإلكترونية، إلخ. ليست المشكلة أن الكثير من الناس يروجون للموضوع، بل إنني أرى أنه من المهم لمبتدئ معرفة الأشياء السيئة من الجيدة في هذا الموضوع.

 

لذا آمل أن تستفيد من هذا المنشور، وإذا كنت تريد البدء في إجراء الدروب شيبنج (أو كنت قد فعلت ذلك بالفعل)، وكسرت أحلامك … يجب أن تعلم أنني آسف …

 

نعم، سأكتب المزيد من الأدلة بطرق مختلفة حول كيفية كسب أموال محترمة عبر الإنترنت في المستقبل القريب … بعد كل شيء، هذه مدونة جديدة، ولم يكن لدي وقت للكتابة عن كل ما أعرفه حتى الآن. لذلك تأكد من الاشتراك في النشرة الإخبارية الخاصة بي لتكون أول من يتلقى الأخبار الجديدة، والدروس والمقالات.

 

دمت بخير.

One Comment

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *