إنشاء موقع ويب على شبكة الإنترنت في أقل من 15 دقيقة

هل تريد معرفة كيفية إنشاء موقع ويب بسرعة وسهولة في أقل من 15 دقيقة بإستخدام ووردبريس ؟ إذا هذا الدليل يلبي احتياجك.

 

انتظر … لماذا تحتاج إلى موقع على شبكة الإنترنت؟ لأنه و بكل بساطة ليس هناك حاليا من لا يستعمل المواقع الإلكترونية سواء بحثا عن معلومة أو خبرا أو لشراء شيء ما.

على سبيل المثال، قد يحتاج المصور إلى موقع ويب لعرض موهبته وجذب العملاء، أو أن مخبزًا صغيرًا يريد صاحبه وضعه على الإنترنت والإستفادة من شبكة الإنترنت لعرض منتوجاته لزبائن محتملين قد تمكنه Google من الوصول إليهم عبر الزيارات التجارية المحلية، أو ربما يريد شخص ما بدء بيع صابون محلي الصنع على الإنترنت، كلهم يحتاجون إلى موقع إلكتروني.

إذا كنت تريد العمل عبر الأنترنت أو تخطط لعمل ذلك، وتريد أن تكسب الكثير من المال عبر الإنترنت، فإن وجود موقع على شبكة الإنترنت أمر ضروري في هذا العمل.

من الأفضل إذا البدء في إنشاء موقع ويب خاص بك عاجلاً وليس آجلاً …

حسنًا، دعنا نعود إلى العمل … إذا:

كيفية إنشاء موقع ويب على شبكة الإنترنت باستخدام ووردبريس في أقل من 15 دقيقة

ووردبريس

نعم، يمكنك إنشاء موقع ويب بشكل أسرع من ذلك، يمكنني إنشاء موقع ويب في 5 دقائق فقط، لكن بالنسبة لهذا البرنامج التعليمي، فلنحتفظ به في 15 دقيقة، حيث يتعين على معظمكم القيام بذلك في المرة الأولى… بالإضافة إلى ذلك، نحن لسنا على عجلة.

 

لذلك، هذا ما ستحتاج إليه لصنع موقعك الإلكتروني وتشغيله في أي وقت من الأوقات:

  1. تسجيل اسم نطاق (example.com)
  2. احصل على استضافة الويب (هذا هو ما يبقي موقعك على الإنترنت ليراه بقي الناس ويتمكنوا من الوصول إليه)
  3. قم بإنشاء موقع الويب الخاص بك باستخدام CMS سريع وشعبي (نظام إدارة المحتوى) كـ WordPress بنقرة واحدة
  4. قم بتثبيت بعض الوظائف الإضافية وتخصيص موقع الويب أيضًا لتحسين محركات البحث
  5. إنشاء محتوى وتعزيز موقعك.

في هذا البرنامج التعليمي، سنركز فقط على أول 4، لأن إنشاء محتوى والترويج لموقع الويب الخاص بك هي الأشياء التي تحدثت عنها في المنشورات الأخرى، مثل: كيفية إنشاء محتوى جذاب لمدونتك أو مصادر الزيارات الرخيصة.

 

لحسن الحظ، إذا قمت بإستخدام شركة الاستضافة التي أوصي بها (سنتحدث عنها قريبا)، يمكنك الحصول على أول 3 نقاط، في وقت واحد، مع حساب واحد، بسرعة فائقة وسهولة

  1. تسجيل اسم النطاق الخاص بك و إنشاء موقع ويب

دومين نيم

للحصول على اسم النطاق أو الدومين نيم، لديك خياران حول كيفية القيام بذلك.

 

يمكنك القيام بذلك بالطريقة الصعبة: انتقل إلى موقع ويب مثل NameCheap وقم بتسجيل نطاقك هناك، ثم احصل على استضافة ويب من شركة أخرى لإنشاء موقع الويب الخاص بك على الإنترنت.

 

هذه الطريقة أكثر إحترافية، حيث يتعين عليك إنشاء حسابين وصيانتها في أماكن منفصلة، وعليك معرفة كيفية ربط اسم النطاق يدويًا على خادم الاستضافة، باستخدام خوادم الأسماء التي ستوفرها الشركة المضيفة لك و التي يجب عليك ربطها ب NameCheap، إلخ.

 

بعد ذلك، يجب عليك الانتظار لمدة 24 ساعة حتى يتم نشر إسم النطاق الدومين نيم و خوادم أسماء النطاقات والبدء في العمل معًا، لذلك نعم، إنها ليست بهذه السرعة أو جيدة للمبتدئين.

 

كما ترون، هناك كثير من العمل ويمكن أن ينتهي الأمر بالفوضى، أو ينتهي الأمر بدفع المزيد (سترى السبب لاحقا) لهذا السبب أقترح الطريقة التالية، لأنني لا أريد حقًا أن تكون الأمور صعبة بالنسبة إليك:

 

يمكنك القيام بذلك بالطريقة السهلة:

 

تقوم بتسجيل اسم النطاق الدومين نيم والحصول على استضافة الويب من نفس الشركة، لذا تكون قد تخطيت الجزء الصعب من القيام بكل شيء يدويًا، حيث إن كل من اسم النطاق والاستضافة يأتيان من نفس الشركة، يمكنك الحصول على الموقع وتشغيله في دقائق. أوصي حقًا أن تفعل ذلك بهذه الطريقة، لأنه أسهل وأسرع وأرخص.

 

للحصول على دليل أكثر تفصيلاً، راجع نصائح تسجيل النطاق في مقالتي: كيفية اختيار اسم المجال

  1. الحصول على إستضافة لإنشاء موقع ويب

بلوهوست

الشركة التي اقترحها وأوصي باستخدامها هي BlueHost

 

لماذا BlueHost

لأنه عند بدء مشروعك في تشغيل موقع ويب على الإنترنت، لا تريد إدارة الخوادم الخاصة بك، والقيام بكل شيء يدويًا، مثل الصيانة والتحديثات الأمنية وإصلاح الأخطاء وتصحيحها، إلخ … وليس لديك أموال كثيرة تنفقها كل شهر على خوادم فائقة التخصص.

 

مع Bluehost، لا داعي للقلق بشأن أي من ذلك …

 

تعد خوادم Bluehost واحدة من أسرع الخوادم في مجال استضافة المواقع المشتركة، حيث تعمل خوادمها على محركات أقراص ثابتة فائقة السرعة من SSD. كما أنها تعمل في هذا المجال منذ أكثر من 15 عامًا، وكذلك إنشاء مواقع الويب معها سهل وسريع، ناهيك عن أنها رخيصة أيضًا.

 

لقد استخدمت هذه الشركة لجميع المواقع التي أنشأتها على مر السنين، ولا يزال لدي بعض المواقع المستضافة مع Bluehost حتى اليوم. (أحيانا أنتقل إلى ال VPS والخوادم المخصصة الأكثر قوة، وما إلى ذلك، ولكن عليك القيام بذلك فقط إذا استقبلت مواقع الويب الخاصة بك الملايين من الأشخاص في حركة الزيارات ، لذلك لا داعي للقلق بشأن ذلك الآن)

 

آه … بالطبع، لقد نسيت أن تسجيل اسم النطاق مع BlueHost يوفر لك أيضًا المال.

 

لأنه إذا قمت بالاشتراك في خطة استضافة ويب معهم، فستحصل على اسم نطاق مجاني. لذلك، ينتهي بك الأمر إلى الدفع مقابل استضافة المواقع على الويب، وهو ما يتعين عليك القيام به على أي حال، بغض النظر عن من يستضيف موقع الويب الخاص بك.

 

لتبدأ الأمور بسهولة، انتقل إلى BlueHost.com

 

(للعلم: هذه روابط التسويق بالعمولة ستصلني عمولة صغيرة. إذا اخترت الشراء من خلال الروابط الخاصة بي ، هذه العمولة تكون بدون أي تكلفة إضافية. في الواقع، ستنتهي في النهاية بتوفير المزيد من المال لأنك ستحصل على خصم باستخدام هذه الروابط)

إنشاء موقع ويب

في صفحة Bluehost، ما عليك سوى النقر على الزر الأخضر الكبير الذي يقول “ابدأ الآن”

 

في البداية، لا تحتاج إلى كل الإستثمار في باقات كبيرة، سيكون كافي بالنسبة لك لتبدأ موقعك الإشتراك فقط في الباقة الأساسية. يمكنك حتى تشغيل العديد من المواقع عليها، لذا فهي ليست مشكلة كبيرة، ويمكنك دائمًا ترقيتها لاحقًا.

 

بعد ذلك، يتعين عليك اضافة اسم النطاق الخاص بك، والآن إذا كان لديك بالفعل اسم دومين نيم قمت بتسجيله لدى شركة أخرى، فيجب عليك كتابته في المربع على اليمين (الاسم الذي يقول “لدي اسم نطاق”).

 

إذا لم يكن لديك بالفعل اسم النطاق وترغب في الحصول على اسم مجاني من BlueHost، فاستخدم المربع الأول وأدخل اسمك المطلوب هناك، إذا كان متاحًا، انقر فوق “التالي” للمتابعة، وإذا لم يكن متاحًا، فجرب تركيبات وأسماء مختلفة لاسم الدومين نيم الذي تريد حتى تحصل على اسم نطاق، ثم انقر فوق الزر “التالي”.

Bluehost

الآن، يجب عليك إضافة معلومات حسابك، مثل الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني، إلخ.

 

بعد ذلك، يتعين عليك تحديد خطتك، وسوف ترى أنه إذا اخترت الدفع مقدمًا لعدة شهور، فإن التكلفة الإجمالية ستنخفض بشكل كبير، ولكن إذا كنت تفتقر إلى الأموال، فيمكنك دائمًا اختيار الخيار الأول.

 

نعم ، قد يبدو دفع مبلغ يتراوح بين 60 و 70 دولارًا مقدمًا كثيرا شيئا ما، ولكنه يغطي مقدمًا إشتراكك طوال العام، بدلاً من دفع 5 دولارات شهريًا. بالإضافة إلى ذلك، لديك أيضًا فرصة لتوفير الكثير من المال إذا اشتريت خطة الاستضافة لفترة أطول.

 

لا يمكنك حقًا كسب المال عبر الإنترنت دون امتلاك موقع ويب، ولكي تحصل على موقع ويب، يجب أن يكون لديك استضافة ويب. تقريبًا جميع شركات استضافة الويب لها نفس السعر، لذلك لا تدفع أي شيء إضافي لمجرد استخدام Bluehost، يمكنك استخدام أي استضافة ويب تريدها، لكنني أوصي Bluehost لمدى سهولة وموثوقية العمل معها.

 

يجب أن تتعامل أيضًا مع هذا كعمل تجاري، و 5 دولارات أو أقل شهريًا (كأس قهوة في الأساس)  ليس هذا بشئ كثيرًا، مقارنةً بعملك الحقيقي، حيث يمكن أن يكون الإيجار فقط 1000 دولار على الأقل في الشهر، كما ترون، الأمر ليس مكلفا جدا.

 

حسنًا، دعنا نعد إلى استكمال تسطيب استضافة الويب الخاصة بك … بعد اختيار خطتك، سيكون لديك خيار شراء بعض الحزم الإضافية.

 

Bluehost ستحاول بيعك بعض التحديثات الإضافية لحسابك التي لا تحتاج إليها بصراحة، لذلك لتوفير المال، يمكنك إزالتها عن طريق تعطيل أو إلغاء تحديد الخدمات التالية:

من بين تلك الخدمات ستجد:

SiteLock Security-Find – (يمكنك إزالة هذا)

CodeGuard Basic- (يمكنك إزالة هذا)

بدء تشغيل أدوات BlueHost Seo – (يمكنك إزالة هذا)

حماية موقع ويب

لا تحتاج إلى كل هذه الخيارات والأدوات الإضافية، نظرًا لأنك ستحصل على كل هذه الأشياء والمزيد باستخدام إضافات الأمان وتحسين محركات البحث في وقت لاحق في تثبيت ووردبريس الخاص بنا، وستكون مجانية.

 

يمكنك أيضًا إزالة “حماية خصوصية النطاق“، ويعتمد ذلك على ما إذا كان يزعجك إذا كان يمكن للأشخاص رؤية من سجل اسم النطاق وعنوانك الشخصي.

 

على سبيل المثال، قد يرغب شخص ما في معرفة من قام بإنشاء موقع الويب الخاص بك ومن قام بتسجيل اسم النطاق، لذلك إذا لم يكن لديك حماية خصوصية النطاق، فسوف يكتشف بسهولة اسمك وعنوانك وما إلى ذلك، لذا فإن الأمر متروك لك إذا هل تمانع هذا أم لا.

 

في الواقع ، لن يذهب كثير من الأشخاص ويبحثون عن من قام بتسجيل اسم النطاق الخاص بهم، ولكن على أي حال … هذا الأمر متروك لك.

 

شخصيا، جميع النطاقات الخاص بي تمتلك خاصية حماية الخصوصية، حيث أنني لا أريد أن يكتشف الناس عنواني أو بريدي الإلكتروني، إلخ … لكنني أفعل ذلك لأن لدي العديد من المواقع الشعبية، لذا بدلاً من رؤية الأشخاص لعنواني الحقيقي والبريد الإلكتروني ورقم هاتفي، سيرون معلومات شركة الاستضافة ورقم هاتف Bluehost، إلخ.

 

بعد ذلك، أدخل معلومات الفواتير الخاصة بك … يمكنك اختيار الدفع بواسطة بطاقة الائتمان أو PayPal، عند الانتهاء من ذلك، انقر فوق “إرسال” والمتابعة إلى الخطوة الأخيرة، وإنشاء موقع الويب.

 

ستتلقى بريدًا إلكترونيًا يتضمن اسم المستخدم ومعلومات تسجيل الدخول الخاصة بك، استخدامه لتسجيل الدخول إلى لوحة Bluehost لبدء إنشاء موقع الويب الخاص بك.

  1. تنزيل ووردبريس و إنشاء موقع ويب

بعد تسجيل الدخول، سيبدأ Bluehost تلقائيًا في تثبيت ووردبريس على نطاقك وحساب الاستضافة. ومع ذلك، إذا لم يحدث ذلك تلقائيًا، يتعين عليك النقر فوق الزر ” تثبيت ووردبريس ” بجوار اسم النطاق الخاص بك يدويًا.

 

انقر فوق الزر “تثبيت ووردبريس” وانتقل إلى التثبيت، ولا تحتاج إلى الدفع لشخص ما للقيام بذلك نيابةً عنك لأنه سهل للغاية، ويمكنك القيام بذلك بنفسك في أي وقت من الأوقات.

ووردبريس

بعد النقر فوق الزر “تثبيت الآن”، سيكون لديك خيار شراء بعض القوالب لموقع الويب الخاص بك، لا تشتري أيًا منها، لأننا سوف نستخدم قالبا مجانيا بنفس الجودة.

 

بمجرد الانتهاء من التثبيت، ستحصل على اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين تحتاجهما لتسجيل الدخول إلى موقع الويب الخاص بك، أو ببساطة انقر فوق الزر تسجيل الدخول ووردبريس وسيتم توجيهك مباشرة إلى لوحة ووردبريس تلقائيًا.

ووردبريس

  1. إعدادات ووردبريس

في الأساس، تم إعداد موقع الويب بالفعل في هذه المرحلة، ولديه اسم مجال ومضيف ويب وتثبيت WordPress. من الناحية النظرية، يمكنني الذهاب على الفور والبدء في إنشاء وكتابة المحتوى. ولكن انتظر، دقيقة واحدة فقط ، فأنت تريد أن يكون لديك موقع ويب لطيف وجذاب يسهل التنقل فيه ويبدو جيدًا على كل جهاز (الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي ، إلخ).

 

لذلك دعونا نجعل موقع الويب الخاص بك أفضل قليلاً وأكثر جمالا.

 

أولاً ، قم بتثبيت قالب ووردبريس مجانية.

ووردبريس

 

انتقل إلى المظهر، انقر فوق إضافات، ثم انقر فوق “إضافة جديد” ، ثم ابحث عن السمات التي تفضلها (انظر علامة التبويب “الشعبية” أو “علامة مميزة” لمعرفة ما هو الموضة وما يستخدمه الآخرون). لكنني أقترح عليك استخدام GeneratePress ، وهو موضوع ووردبريس مجاني خفيف جدًا ، يبدو جيدًا ، وسهل الإعداد ، ويستجيب أيضًا لجميع الأجهزة.

 

ثم، إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك المتابعة والبحث عن GeneratePress وتثبيته؛ إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك استخدام أي قالب أخرى تريده، الأمر متروك لك تمامًا، ويعتمد أيضًا على نوع موقع الويب الذي تقوم بإنشائه… ولكن كما ترون، هناك العديد من السمات المجانية والجميلة للاختيار من بينها.

موقع ويب

بعد ذلك، يمكنك محاولة استخدام الإعدادات إذا كنت تريد تغيير الألوان والتصميم وأشياء أخرى للموضوع الخاص بك. اذهب إلى المظهر> تخصيص الإعدادات واللعب بها حتى تحب ما تراه ?

 

الحصول على بعض الإضافات

بعد ذلك، ستحتاج إلى تثبيت بعض الإضافات الإضافية، تذكر من قبل عندما أخبرتك بإزالة تلك الخدمات الإضافية من Bluehost؟ يمكنك الحصول عليها مجانًا باستخدام إضافات WordPress.

 

انتقل إلى علامة مكان الإضافات وانقر فوق “إضافة جديد”، ابحث الآن عن إضافة Yoast SEO وقم بتثبيتها وتنشيطها، ويمكنك استخدام المعالج الذي يوفره Yoast لتنزيل الإضافات بسرعة لموقعك، وإذا كنت ترغب في التعمق في تعديله أكثر، يمكنك القيام بذلك، لكن أولاً شاهد بعض مقاطع الفيديو على YouTube حول كيفية إعداد وضبط Yoast SEO يدويًا. سأضطر إلى تقديم دليل حول ذلك لاحقًا …

ووردبريس

يساعدك Yoast SEO بشكل أساسي في إعداد موقع الويب الخاص بك لتسويق محركات البحث (SEO) لتسهيل ظهور مقالاتك وموقعك في عمليات بحث Google. بالطبع، ليس يعني أنك من خلال التثبيت البسيط لهذه الإضافة أنك ستحصل بشكل تلقائي على المراكز العليا في Google، لكن ذلك سيساعدك على توجيه نفسك في الاتجاه الصحيح حول كيفية الكتابة لمحسنات البحث ال SEO وتحسين المحتوى الخاص بك بشكل أفضل.

 

بعد ذلك، يمكنك تثبيت WordFence، إذا كنت ترغب في حماية موقعك، يمكنك ترك الإعدادات كما هي بشكل افتراضي ولن تحتاج إلى تغييرها، فقط تأكد من تفعيل خيار جدار الحماية. ستخبرك الإضافة بما يجب فعله، لذلك لا تقلق مرة أخرى، فهو أمر سهل، فقط بضع نقرات.

 

لجعل موقعك أكثر سرعة، قم بتثبيت إضافة للتخزين المؤقت caching. يساعدك هذا في توفير النطاق الترددي وكذلك تقليل وقت تحميل موقع الويب الخاص بك لزائريه، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة لك و للمستخدمين و لجوجل أيضًا من حيث تحسين محركات البحث (SEO)

 

أوصي باستخدام WP Super Cache، أو W3 Total Cache، أي منها جيد، وأختار WP Super Cache لأنه من الأسهل إعداده، مرة أخرى فقط بضع نقرات و تعديله في “Cache Website” بعد تثبيته وتنشيطه.

سبام

الآن دعنا نقوم بتثبيت وظيفة إضافية لتجنب التعليقات غير المرغوب فيها: Antispam Bee، ابحث عنها وتثبيتها كما فعلت من قبل.

 

هذا كل شيء بالنسبة للإضافات، وهذا هو الحد الأدنى الذي تحتاجه لتشغيل موقع الويب الخاص بك بسلاسة وأمان، وهناك العديد من الإضافات التي يمكنك تثبيتها، بعضها مجاني، والبعض الآخر مدفوع، لكن بشكل عام لا تقم بتثبيت عدد كبير جدًا من الإضافات، لأن هذا سيجعل موقع الويب الخاص بك ثقيلًا وبطيئًا في التحميل، ولا تريد أن يكون لديك موقع ويب بطيء التحميل.

 

أقترح عدم تثبيت أكثر من 12 إلى 15 إضافة.

 

إعداد الروابط الدائمة

انتقل إلى الإعدادات> روابط دائمة واختر الخيار “إسم المقال“. بشكل أساسي، سيجعل هذا كل عنوان URL لكل مقالة تكتبها فقط يتضمن الاسم في الرابط، بدلاً من تاريخ و الفئة + ، إلخ.

موقع ويب

بعد ذلك، بدلاً من: https://example.com/2018/08/31/sample-post/، سيكون لديك الآن فقط: https://example.com/sample-post

 

هذا يجعل من الأسهل على المستخدمين تذكر مقالك ومشاركته، كما أنه أفضل بالنسبة لمحسنات البحث عبر الإنترنت ال SEO، وهو أمر مهم للغاية.

 

وهذا كل شيء.

تهانينا!

موقع ويب

لديك الآن موقع ويب كامل الوظائف في أقل من 15 دقيقة.

 

كل ما تبقى الآن هو إنشاء محتوى والترويج له.

 

كتابة مقالات مذهلة، العمل على تحسين محسنات البحث ال SEO ، والحصول على روابط دعم خلفية، ونشر المقالات على الشبكات الاجتماعية.

 

أليس هذا سهل و يمكن القيام به؟!  وأنا أعلم … أنه مع مرور الوقت والتفاني، سوف تنجح وتصبح تتقن هذه العملية بشكل أفضل.

 

والأهم من ذلك كله هو أنك ستربح الأموال منها، عن طريق اعلانات جوجل و إعلانات التسويق بالعمولة.

 

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *