أهم 3 خطوات لإحتراف تجارة الدومينات – الجزء الثاني

ما هي تجارة الدومينات؟ طوال فترة وجود الإنترنت تقريبًا، وجد المستثمرون الأذكياء طريقة لتحقيق ربح من خلال التداول في أسماء النطاقات أو أسماء الدومينات، وهي ممارسة تُعرف باسم الدوميننج أو Domaining. تتجاوز بعض المبيعات أرقاما ضخمة مثل We.com التي حققت 8 ملايين دولار في عام 2015 و Voice.com التي حصدت 30 مليون دولار في عام 2019 ، إلى مبيعات أخرى الجديرة بالثقة مثل  Token.xyz  التي بيعت مقابل 14999 دولارًا في أكتوبر 2019.

إن الطلب المتزايد لاستخدام الإنترنت في جميع أنحاء العالم ، وزيادة الطلب على أسماء النطاقات القصيرة وذات المغزى ، وإدخال الآلاف من امتدادات النطاقات الجديدة في هذا العقد من الزمن ، تجعل المشهد السائد اليوم أكثر قوة من أي وقت مضى.

يمكن لأولئك المهتمين بدخول سوق العقارات على الإنترنت “كما يسميه البعض” اليوم وكسب المال من خلال بيع و شراء أسماء النطاقات أن يعرفوا أساسيات هذا المجال و أن يتقنوا أساليب إقتناء نطقات ذات جودة قد تكسبهم بعض المال الجيد.

دليل بدء الاستثمار في مجال تجارة الدومينات

تجارة الدومينات

سواء كنت تخطط لبدء المتاجرة في النطاقات كمدخول إضافي أو تحلم بأن تصبح عملاقًا مهيمنًا في مجال domaining، فسنقوم بتخطيط الأساسيات وتقديم المشورة لمساعدتك في رحلة الاستثمار في هذه التجارة. هذا ما سنقوم بتغطيته:

  • ما هو الدوميننج أو المتاجرة في الدومينات؟
  • كيفية اختيار النطاقات للاستثمار فيها.
  • طريقتان لكسب المال من خلال الاستثمار في النطاقات.
  • الأدوات التي تحتاجها لبناء محفظة نطاقات مربحة.
  • أشياء يجب تجنبها في متاجرة النطاقات ما بعد البيع.
  • ما يجب مراعاته قبل المتاجرة في النطاقات.
  • 11 خطوة لبدء الاستثمار في النطاقات.
  • الخلاصة والخطوات التالية.

سنغطي جميع الأساسيات ، بما في ذلك كسب المال من النطاقات والعوامل المهمة التي يجب مراعاتها قبل الاستثمار في النطاق. استخدم دليلنا المفصل خطوة بخطوة لتضع نفسك في موضع النجاح في عالم السيطرة في هذا المجال المثير.

دعنا نبدأ

ما هي تجارة الدومينات وكيف يمكن أن يكسبك المال؟

يتم تعريف الدومين بشكل عام على أنه الاستثمار في أسماء النطاقات بهدف تحقيق ربح. غالبًا ما يتم تحقيق الربح عن طريق بيع أو تأجير نطاق بأكثر مما اشتريته من أجله. ومع ذلك ، هناك طرق أخرى لتحقيق الدخل خلال الوقت الذي تقوم فيه بتجديد اسم النطاق.

قد يتم “إيقاف أو تعين” اسم الدومين المُجدد والنشط على صفحة مقصودة مع الإعلانات ذات الصلة أو مضمّنًا في موقع ويب يبيع المنتجات والخدمات لتحقيق ربح.

يستمر الطلب على أسماء النطاقات في النمو حيث يقوم المزيد من مستخدمي الإنترنت برفع أعمالهم وتطبيقاتهم ومحافظهم وأفكارهم عبر الإنترنت.

تذكر كيف استخدمنا مصطلح “سوق العقارات على الإنترنت” في وقت سابق؟ هذه هي أبسط طريقة للتفكير في الأمر. يأمل المستثمر العقاري في شراء قطعة أرض (أي اسم الدومين) من أجل إعادة بيعها من أجل الربح أو لبناء مبنى (أي موقع إلكتروني) عليها لبيع المنتجات والخدمات.

تمامًا كما يأخذ المستثمر العقاري في الاعتبار عوامل مختلفة من أجل تحديد قيمة الأرض ، يحتاج النطاق إلى النظر في جوانب متعددة من المجال قبل الاستثمار.

كيفية اختيار أسماء النطاقات للاستثمار فيها

ستحتاج إلى مراعاة هذه العوامل الأربعة عند النظر في المجالات التي تريد الاستثمار فيها:

  1. طول الدومين
  2. قوة الكلمات الرئيسية أو الكلمات المفتاحية
  3. أن يكون النطاق سهل التذكر
  4. أن يكون النطاق من المستوى الأعلى (TLD)

ستساعدك معرفة كيفية تصنيف اسم المجال الخاص بك في كل مجال من هذه المجالات الأربعة على فهم قيمتها السوقية.

1. طول النطاق

أسماء النطاقات القصيرة هي:

  • يسهل تذكرها واسترجاعها بشكل عام – وهو أمر مهم بشكل خاص يجب مراعاته إذا كنت تشتري اسمًا لموقع الويب الخاص بنشاطك التجاري.
  • أسهل في الكتابة في متصفح الجوال. من المهم تذكر ذلك لأن الزوار من الهاتف المحمول تمثل الآن غالبية زيارات الإنترنت في جميع أنحاء العالم.
  • أسهل في الاستخدام لمشاركة المحتوى – وهو أمر لا بد منه للشركات التي تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه الزوار.

أسماء النطاقات المكونة من حرفين وثلاثة أحرف نادرة بسبب العدد المحدود المتاحة منها، وعادة ما يكون لها قيمة أعلى من أسماء النطاقات الأطول. أيضًا ، سيكون لاسم المجال القابل للنطق المكون من أربعة أو خمسة أحرف قيمة بسبب الإمكانات التجارية للاسم.

دائمًا ما تكون أسماء النطاقات القصيرة المكونة من كلمة واحدة مطلوبة وعادة ما تتطلب قيمة كبيرة ، والتي تعتمد بشكل كبير على الصناعة وحجم البحث للمصطلح.

2. قوة الكلمات الرئيسية

هناك نوعان من المتغيرات التي تحدد قوة الكلمة (الكلمات) الرئيسية في اسم النطاق: مدى الصلة بالصناعة وحجم البحث.

عادةً ما يكون للكلمات الرئيسية في الصناعات التي تنفق المزيد من الدولارات على الإعلان عبر الإنترنت قيمة أعلى. وتشمل هذه الخدمات المالية وتجارة التجزئة والسيارات والسفر والرعاية الصحية.

حجم البحث للكلمة (الكلمات) الأساسية هو متغير آخر قد يحدد قوة المجال. عادةً ما يكون للمجالات التي تحتوي على كلمة (كلمات) رئيسية يتم كتابتها غالبًا في محركات البحث قيمة أكبر نظرًا لإمكانية الوصول إلى المزيد من العملاء عبر الطرق العضوية و / أو المدفوعة.

عادةً ما يحتوي مجال الكلمات الرئيسية على كلمة واحدة إلى أربع كلمات ، ومع ذلك ، فإن بعض العبارات التي تصل إلى خمس كلمات لها قيمة أيضًا.

3. نطاقات سريعة التذكر

سهولة التذكر مهم جدا و هذه لبخاصية مرتبطة بشكل كبيربطول النطاق.

تتمثل إحدى طرق الحكم على قابلية تذكر اسم النطاق في معرفة ما إذا كان يجتاز اختبار الراديو.

هل تتذكر المجال إذا سمعته في إعلان إذاعي أو شاهدته على لوحة إعلانية؟ إذا لم تكن واثقًا من أن الإجابة هي نعم ، فمن المحتمل أن النطاق ليس بهذه القيمة.

كلما كان النطاق أكثر قابلية للتذكر ، زادت احتمالية تذكر العميل له وزيارة موقع الويب (وإخبار أصدقائه). تعد القدرة على الحفظ سببًا رئيسيًا لكون النطاقات الأقصر ، خاصة أسماء النطاقات المكونة من كلمة واحدة أو كلمتين ، تحمل الكثير من القيمة المتأصلة.

4. TLD (مجال المستوى الأعلى)

الدوميننج
Image by EstudioWebDoce from Pixabay

تستخدم معظم مواقع الويب التي يتم تسويقها اليوم .com باعتباره TLD الخاص بهم ، وبسبب استخدامه وتاريخه الطويل ، فإنه يحمل أكبر قيمة مقارنة بنطاقات TLD الأخرى. على الرغم من أن العديد من مستثمري النطاقات يفضلون .com ، فإن بالقي نطاقات TLDs العامة الجديدة قد قدمت المزيد من فرص الاستثمار.

يعد gTLD الجديد المصمم خصيصًا لخدمة الجيل القادم من مستخدمي الإنترنت ، وهو .xyz ، أحد المجالات التي يجب مراقبتها.

على الرغم من أن نطاق .xyz قد لا يحمل نفس القيمة الحالية لنطاق .com تقريبًا ، إلا أنه يتم التعامل مع كلا الامتدادين على قدم المساواة مع مُحسّنات محرّكات البحث ، كما أن طبيعة .xyz القصيرة والجذابة والتي يسهل تذكرها تجعله مثاليًا لمن يبحثون عن اسم ذي علامة تجارية.

طريقتان لكسب المال من خلال الاستثمار في الدومينات

بغض النظر عن مستوى خبرتك عبر الإنترنت ، قبل أن تقفز إلى الهيمنة وبناء محفظتك ، ستحتاج إلى فهم ما يبدو عليه النطاق اليوم.

هناك طريقتان رئيسيتان لكسب المال من الدومينات: الاستثمار قصير الأجل أو “إعادة بيع النطاق” ، والاستثمار طويل الأجل في المجال.

تتضمن كلتا الاستراتيجيتين المسيطرتين شراء أسماء المجال وبناء محفظة النطاق. ومع ذلك ، فإن كيفية إدارة أسماء النطاقات هذه تعتمد كليًا على نهج الاستثمار الذي تختاره.

إعادة بيع النطاقات

إعادة بيع النطاق أو ما يطلق عليه “فليبينج” هو إستراتيجية شراء أسماء النطاقات بقصد إعادة بيعها أو من أجل الربح.

عند إعادة النظر في مثال العقارات على الإنترنت الذي قدمناه سابقًا ، يمكنك التفكير في إعادة بيع النطاق مثل إعادة بيع المنزل. تتطلب إستراتيجية بيع النطاق هذه أن يكون المستثمرون نشيطين في البحث عن المجالات المتاحة في السوق للعثور على أسماء نطاقات مقومة بأقل من قيمتها والتي يمكن شراؤها وإعادة بيعها بسرعة.

هناك العديد من التكتيكات التي يعتمدها تجار النطاقات للشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

يتمثل أحد أساليب إعادة البيع الشائعة في العثور على أسماء النطاقات المستهدفة للأسواق المتخصصة والمتاجرة. تعد الاتجاهات والصناعات الناشئة مكانًا جيدًا للبدء ، ويمكن العثور على المجالات في هذه الفئات عبر مواقع الويب مثل Afternic ، وهو سوق لبيع وشراء أسماء النطاقات عبر الإنترنت.

ابحث عن النطاقات في الصناعات المربحة والصاعدة مثل التكنولوجيا والعلوم والتجارة الإلكترونية.

هناك طريقة أخرى تتمثل في تحديد النطاقات التي يحتفظ بها الملاك والتي قد يكون لها توقعات أسعار بقيمة السوق أو أقل منها و خصوصا تلك ذات domain authority الجيد.

رسلوني إذا أعجبكم هذا المقال حتى أقوم بإستكمال خطوات و أساليب الخوض في هذا المجال الجميل…

تابع المقال الثاني من هنا